love-castle
هلا وغلا فيكم في قلعة الحب .. نتمنى لكم قضاء اوقات رومانسيه رائعه في منتدى الرومنسيون
love-castle
هلا وغلا فيكم في قلعة الحب .. نتمنى لكم قضاء اوقات رومانسيه رائعه في منتدى الرومنسيون
love-castle
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 111 بتاريخ الأربعاء يوليو 07, 2010 4:10 pm
المواضيع الأخيرة
» حكايتي معاكـ..
هل تعرف معنى اسمك Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 12:16 pm من طرف .ַൃ־ْˉالجوريˉ־ৢৣ_

» عقبال مآياخذ فؤادي مية عام | Topic + pic's + b.g
هل تعرف معنى اسمك Emptyالجمعة يناير 14, 2011 3:10 am من طرف .ַൃ־ْˉالجوريˉ־ৢৣ_

» وبعد كل هالغيااااب ..
هل تعرف معنى اسمك Emptyالجمعة يناير 14, 2011 3:02 am من طرف .ַൃ־ْˉالجوريˉ־ৢৣ_

» وبعد كل هالغيااااب ..
هل تعرف معنى اسمك Emptyالجمعة يناير 14, 2011 3:02 am من طرف .ַൃ־ْˉالجوريˉ־ৢৣ_

» مـــهم جدا ..
هل تعرف معنى اسمك Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 2:52 pm من طرف .ַൃ־ْˉالجوريˉ־ৢৣ_

»  صور..و احاسيس،،متأرجحه،،
هل تعرف معنى اسمك Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 4:36 pm من طرف ¸৴Ʒ همس الحب Ƹ৲¸

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
.ַൃ־ْˉالجوريˉ־ৢৣ_
هل تعرف معنى اسمك I_vote_rcapهل تعرف معنى اسمك I_voting_barهل تعرف معنى اسمك I_vote_lcap 
‏شــ Ḉــــۈر بـטּـۈتــﮧ
هل تعرف معنى اسمك I_vote_rcapهل تعرف معنى اسمك I_voting_barهل تعرف معنى اسمك I_vote_lcap 
¸৴Ʒ همس الحب Ƹ৲¸
هل تعرف معنى اسمك I_vote_rcapهل تعرف معنى اسمك I_voting_barهل تعرف معنى اسمك I_vote_lcap 
مـلـ .ك الإحـسـ .اس
هل تعرف معنى اسمك I_vote_rcapهل تعرف معنى اسمك I_voting_barهل تعرف معنى اسمك I_vote_lcap 
•־ৢ تركي بن فهدৣ۔ே
هل تعرف معنى اسمك I_vote_rcapهل تعرف معنى اسمك I_voting_barهل تعرف معنى اسمك I_vote_lcap 
~D7OoOM~
هل تعرف معنى اسمك I_vote_rcapهل تعرف معنى اسمك I_voting_barهل تعرف معنى اسمك I_vote_lcap 
الفرية
هل تعرف معنى اسمك I_vote_rcapهل تعرف معنى اسمك I_voting_barهل تعرف معنى اسمك I_vote_lcap 
همس الحنان
هل تعرف معنى اسمك I_vote_rcapهل تعرف معنى اسمك I_voting_barهل تعرف معنى اسمك I_vote_lcap 
ضــــامــــي حنانكـ
هل تعرف معنى اسمك I_vote_rcapهل تعرف معنى اسمك I_voting_barهل تعرف معنى اسمك I_vote_lcap 
عائد بشوق
هل تعرف معنى اسمك I_vote_rcapهل تعرف معنى اسمك I_voting_barهل تعرف معنى اسمك I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 هل تعرف معنى اسمك

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضــــامــــي حنانكـ
عضو مميز
عضو مميز
ضــــامــــي حنانكـ


داري : قلبها
ذكر
عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
المزاج المزاج : رايق

هل تعرف معنى اسمك Empty
مُساهمةموضوع: هل تعرف معنى اسمك   هل تعرف معنى اسمك Emptyالخميس يونيو 24, 2010 8:53 pm

هل تعرف مغنى اسمك
احضرت لكم معاني الاسامي
.....................
إبراهيم

إدامة النظر مع سكون الطرف
إلهام

ما يلقى في القلب من معان وأفكار



ياد

فيه قوة وثبات

إيمان

أغلى ما يملكه الإنسان والإيمان عقيدة وعمل وعندما نحيا في ظل الإيمان نسعد بحب الرحمن

إيهاب

أوهب الشيء إيهابا: دام

أحمد

من فعل ما يحمد عليه، (محمودا)

أدهم

الدهمة السواد
أروى

أنثى الوعل تسمى أروية بضم الهمزة او كسرها، وجمعها أراوى، واسم الجمع أروى واسم يوحى بالنعومة والخفة والرشاقة والامتلاء الى جانب حسن المنظر والبهاء، وفى عالم الأسماء نجد أروى عمة خاتم الانبياء

أريج

الأريج: انتشار الطيب فى المكان، والاريجة: الريح الطيبة

أسامه

من أسماء الأسد وَعَلَمُُ عليه
أسماء

إذا كان لكل اسم معنى ولكل أسم ايحاء فأنت أسماء فيك كل المعاني اسمك يغني عن غيره ولا يغني غيره عنه وفى سماء الأسماء تتراءى اسماء (ذات النطاقين) بنت الصديق
أسمى

هى أسماء: او تدل على تفضيلها فى السمو والرفعة

أصيل

في الأصالة عراقة النسب، وابتكار الأسلوب، الوقت قبل الغروب

أفنان

الأفنان: جمع فنن والفنن: الغصن، وانت افنان واسمك يوحى بالرفعة والسمو، والأفنان مصدر الخير من ثمر وظل وفى الافنان بهاء وجمال وفيها تثن ودلال

ألحان

جمع لحن: وهو الصوت الموسيقى الموضوع للأغنية والطيور تغرد بأعذب الألحان

أماني

أماني لأبويك تحققت مع ولادتك فكنت أمانى والأمنية البغية وجمعها أمانى وفى حياة كل منا أمنية والأمنية غالية والأمنية محبوبة، والأماني تكون دائما موضع اهتمام والناس جميعا يبتغونها ويحبون ان يصيروا اليها! اعرف يا اماني مكانتك من بياني؟!

أمجاد

من كان ذا مجد فهو مجيد والجمع: أمجاد
أمل

الرجاء
أميرة

ذات شأن فى أهلها وقومها، وإذا كانت الأميرة من تتولى الإمارة او من ولدت فى بيت الامارة فإن اسمك يا أميرة يحمل معه لك بشارة وأى بشارة ومن كانت أميرة كانت صاحبة شخصية قيادية ومنزلة عالية
باسم

انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكا بدون صوت: اسم يوحي بالتفاؤل والسرور

باسمة

اسم ينقلنا الى جو من التفاؤل والسرور ويرسم على الشفاه بسمة حلوة وعندما يبسم السحاب عن البرق تنفرج أساريره فيضيء الدنيا
بانة

اسم جميل ينقلنا الى شجر البان وفيه حسن القوام وجمال القد وكفاه تشبيه الحسان به فى الطول واللين وأول انطباع لمن يسمعون اسم بانة قدها المياس ورائحتها الفواحة

بتول

البتول من النساء: العذراء المنقطعة عن الزواج الى الله ولك فى مريم البتول قدوة حسنة ومثل أعلى فهى من خير نساء العالمين

. بدر

عندما يكتمل القمر في ليلته يصبح بدراً، منيرا، فيعم الدنيا نوره

بديع

المبدع والمبدَع
بسام

كثير الابتسام

بسمة

اسم يعبر عن الفرحة في هدوء واتزان فلا ضجة ولا صوت ولا قهقة ولكن بسمة والبسمة تبعث فى النفس الامل وتدفع الى العمل


بشرى

من الأسماء ذات الإيحاء تعبر عن مشاعر طيبة تجاه الوليدة عطية جميلة ونبأ سار وهبة كانت منتظرة ومن وراء الباء والشين والراء والياء تطل علينا بشرى

بلال

البلال الماء
بهاء

يوحي بالجمال، والحسن، والرونق، والتألق ارجع اليه في الألقاب

بشار

كثير البشر، و السرور، و حامل البشرى إلى الناس
تهاني

فى الأفراح والليالى الملاح والمناسبات السارة والأعياد يتبادل الناس التهانى راجيا كل منهم أن يكون هذا الأمر أو ذاك مبعث سرور وسعادة وأنت تهاني ومن الناس من يقع اختياره على تهنئة، فيسمى وليدته تهنئة ومنهم من يسميها تهاني

. جابر

إما من قولهم: جبرت العظم، وإما من قولهم: اجبرت الرجل على كذا أي قهرته

جاسر

من كان فيه جسارة وشجاعة ادبية او جسمية
جمال

يقال: جمل جمالا: حسن خلقه، والجميل: الشحم المذاب المتجمع

جميلة

جميلة: أبدع الخالق صورتها فكانت حسنة الصورة وحبذا لو انضم الى جمال الصورة جمال العلم والأدب عندئذ تكون جميلة حسا ومعنى والجملانة: البلبل والجمل: الحبل الغليظ والجماعة من الناس والجمول: المرأة السمينة والجميل: الجملانة
جهان

فى السريانية جه بمعنى أصبح وأضاء نور الفجر، وفى الفارسية هى الدنيا


جواد

الجواد: الكريم، والاصيل من الخيل، والنجيب
جواهر وجوهرة

لست جوهرا واحدا ولكنك جواهر، وجوهر كل شيء حقيقته وذاته، وأنت جواهر، وكل ما يستخرج منه شيء ينتفع به من الأحجار يسمى جواهر، وأنت جواهر وكل نفيس تتخذ منه الفصوص ونحوها فهو جواهر وأنت جواهر وسواء كنت جواهر أم جوهرة فانت غالية نفيسة ذات شأن وقدر
جَنَى

كل ما يجنى من الشجر فهو جنى، والكمأة والكلأ والعنب والرطب والعسل والذهب جنى، وثمرة كل شجرة: جناها وأنت جنى
جوري
وهو نوع من انواع الورد وسميت البنت بالجوري تشبيها بالورده
حاتم

زعموا انه من اسماء الغراب كانه يحتم بالفراق وقال قوم: بل الحاتم الاسود، وقد ضُربَ المثل بحاتم الطائي في الكرم فأصبح للاسم ايحاء جميل والحاتم: القاضي

حازم

في الحزم ضبط واتقان، ولابد من الحزم في الحياة ومن يك حازما فليقس احيانا على من يرحم


حامد

يحمد ربه ويشكره، يعطر لسانه بكلمات الثناء، والاعتراف بالفضل لاصحابه، يرتاح الى حياته، ويرضى عنهاحسام

الحسام: السيف
حسن

كل ما جَمُل فهو حسن
حصة

الحصة: النصيب وأنت نصيب أبويك واسمك يوحي بالرضا بما قسم الله لك

حليمة

من تتحلى بالحلم تتأنى وتسكن عند غضب أو مكروه مع قدرة وقوة واسمك يوحي بالصفح ويدل على عقل والحلم سيد الأخلاق وأنت حليمة، وفى سماء الأسماء يتراءى اسم حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم
حمدان

ليس حمدا واحدا، ولكنه حمدان، وحمدان: حامد نعمة ربه عليه

حمدة

الحمد الثناء الجميل ويوصف به فيقال: امرأة حمدة: محمودة ومن كان محمود الخصال والفعال أثنى عليه الناس وحمدوه

حنان

الحنان: رقة القلب والحنان: رحمة والحنان: أثر الرحمة من رزق وبركة، وتقول العرب حنانيك أى رحمة منك موصولة برحمة أرأيت يا حنان أن الناس يطلبون منك المزيد؟ وحنون كثيرة الحنان والرحمة
حواء

حواء: أم البشر ويقال تحوي: تجمع واستدرار وانقبض ويقال: تحوت الحية وهو اسم عبراني معناه: أم الأحياء

حُسَيْن

مصغر حَسَنْ، والحَسَنْ: الجمي
خالد

الخلود: طول العمر، والخلود: البقاء ومن الناس من يكون خالد الذكر وقد سمت العرب: خالدا، ومصغره خويلد، وسموا ايضا: مخلدا، وخليدا، وخلادا ويقال: اخلد الى الارض: اى لصق بها اما الخالدي فانه منسوب الى الخالدية من قرى الموصل
خديجة

الخداج: النقصان، وخديج: فعيل بمعنى مفعل، أي: مخدج وهو ناقص الخلق والنقصان يدفع الى الكمال والولادة الخديجة السابقة لأوانها وتتراءى فى سماء الأسماء أول من أسلم من النساء أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها-


خليل

الصديق المختص، والناصح، والأمين

دالة

تدل على الخير والدال على الخير كفاعله، تدل على زوجها: تسوق الدلال * والدلال اظهار الجرأة عليه فى تكسر وملاحة كأنها تخالفه ومابها من خلاف والدلال التدلل ومن المرأة حسن حديثها ومزحها وسواء كنت دالة او دلالا فالاسم حبيب الى القلب * أما اذا كنت دليلة ففيك الارشاد والهداية والدليلة: الدليل والواضح والدل: الحالة التى يكون عليها الانسان من السكينة والوقار فى الهيئة والمنظر والشمائل وغير ذلك ويقال: امرأة ذات دل: ذات شكل تدل به *والدالية: الناعورة والدوالي: عنب أسود غير حالك وعناقيده أعظم العناقيد كلها وداليا: زهرة ذات لون أحمر أو أصفر
دلال

الدلال والتدلل من المرأة: حسن حديثها ومزحها، وفى الدلال على الزوج تكسر وملاحة محببة تسعد النفس وتنعش الفؤاد وفى الدلال جمال وأي جمال، ويقولون: امرأة دل ذات شكل تدل به


دنيا

الناس يعيشون دنياهم وحياتهم الحاضرة ويتمتعون بزينة الحياة الدنيا والدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة ومن الناس من يحب أن يعيش فى دنيا الاحلام ودنيا السرور والدنيا مؤنث الأدنى

ديانة - دينة

الديانة: ما يتدين به الانسان والدينة: الدين والدين والعبادة والطاعة والاسم يوحي بحق الخالق الأعظم على عباده ويذكر بما ينبغي من طاعة وعبادة وديانا كان لها شأن عند الرومان

ديمة

الديمة: المطر يطول زمانه فى سكون والمطر خير والمطر إغاثة ووراء المطر صفاء ونقاء وحياة وطبيعة خضراء وفى السكون عيش مأمون

رائد

يتقدم قومه، ويقودهم والرائد: لايكذب اهله ومن كان في موضع الريادة فهو ملء السمع والقلب
راشد

مهتد بلغ الرشد، والمستقيم على طريق الحق مع تصلب فيه

رانية

ترنو وتديم النظر فى سكون طرف وتطيل التأمل وفى الرنو: اصغاء الى الحديث وفيه لهو وفيه طرب مع شغل قلب وبصر وغلبة هوى واحيانا يسمون الوليدة رنا اى ادامت النظر فى سكون طرف والرنا: ما يرنى اليه لحسنه
رحمة

فى الرحمة رقة وفيها عطف وفيها اشفاق والناس فى حاجة الى من يرحمهم من العذاب اليومى وانت رحمة وعند رحيمة الكثير الكثير

رزان

المرأة الأصيلة الرأي، والثابتة العفيفة التي تكون في مجلسها وقورة ومحترمة
رشا

رشا: ولد الظبية اذا قوي وتحرك ومشى وسواء كنت رشأ او رشا فقد حزت الجمال والخفة والرشاقة فعيناك عيناها وجيدك جيدها


رنيم

الواقع الجميل لدقات العمل رنيم والرنيم: مبعث الطرب والسرور وانت ترنيمة الصباح


رهام

الرهمة المطرة الضعيفة الدائمة والجمع رهام وفى المطر خير وفى الرهام رفق وجمال


ريان

ممتليء فيه نضارة وحيوية وشبع

. ريم

الريم: الظبى الخالص البياض كما ان الريم خيوط طحالب خضر تطفو على سطح الماء والريم: الزيادة والفضل

زينب

الزينب: شجر حسن المنظر طيب الرائحة واصله: زين اب وبه سميت المرأة زينب وزينب بنت ام سلمة - رضى الله عنها - كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوها زناب وكم تغنى الشعراء بزينب مثل: سلمى ودعد والازنب: السمين وبه سميت المرأة زينب

سارة

من الناس من ينطقها مخففة الراء بلا همزة على الالف واصلها سارة أي بقية باقية وهناك من تسمى سارة تسر الناظرين والسامعين وسارة تدخل السرور وتفرح مثل مسرة وكذلك سرا والمسرة - ايضا - اطراف الرياحين و سراء نعمة ورخاء ومسرة والسراء: الارض الطيبة اما سرية فهى الكريمة الشريفة وهى التي تحفظ السر وتكتمه وتخفيه وتعمل فى سر وصمت اما سرية فهى قطعة من الجيش اما سارية فهى السحابة التى تجئ ليلا والممطرة بالليل وسارية العلم قائمة والعمود الذى ينصب عليه الشراع
سارية

السارية: السحابة تمطر بليل، وسارية العلم قائمة وعمود من الخشب ينصب عليه الشراع


سالم

من الأسماء المتفائلة التي تحمل مشاعر الأبوين أملاً في ان تسلم من الآفات وتبرأ من العاهات، وكذلك (سلامة) و(سليم) و(سلمان) و(سلام) و(سليمان)، وقد سمت العرب الملدوغ (سليما) تفاؤلا بسلامته واملا في شفائه
سامي

في السمو علو وارتفاع عن الدنايا، ومن سمت همته الى معالى الامور طلب العز والشرف، وسما في حسبه ونسبه

سحر

السحر: آخر الليل قبيل الفجر والسحر: بياض يعلو السواد والسحر من الشئ طرفه وفى السحر جمال المناجاة وبريق الامل

سعد

يقال: سعد سعدا وسعودا، نقيض شقى، ويقال: سعد يومك يمن، وسعد الله فلانا سعدا: وفقه فهو مسعود أى موفق، وسعد سعادة فهو سعيد، والسعيد من وعظ بغيره واسعده الله: وفقه فهو مسعد ومسعود وسعادة والسعادة: معاونة الله للانسان على نيل الخير وتضاد الشقاوة والسعود: نجوم عشرة ويجمع سعد على سعود قال: طرفة رايت سعودا من شعوب كثيرة فلم أر سعدا مثل سعد بن مالك
سعيد

الذي يعيش حياة رغيدة ويتمتع بالبهجة والارتياح النفسي، المحظوظ، المُبتهج.

سلطان

فعلان من السليط من قولهم: سلط الله عليه كذا كأنه أمكنه منه


سلوى

السمانى: سلوى وكل ما سلانا فهو سلوى وانت سلوى ابويك ومن يعايشونك ومن النعم العظيمة المن والسلوى
سمير

مسامر: محادث ليلا، وسميرى مسامري، والسامرى، من ينتمى الى السامرة وهم قوم يشتركون مع اليهود في بعض العقائد ويخالفونهم في بعضها واحد بني اسرائيل من قبيلة السامرة صنع العجل وعبده، ودعا قومه الى عبادته والسمير: من يجيد المسامرة ويدير دفة الحديث فى لباقة وظرف واقتدار
سها

السها: كوكب صغير خفي الضوء وفى المثل: أريها السها وترينى القمر يضرب للمدهوش الذى يسأل عن شئ فيجيب جوابا بعيدا ويقولون: انها تفوق السها: بلغت مبلغا فى العلو والرفعة والجمال
سهام

السهام: جمع سهم والسهم: الحظ والنصيب وما يفوز به الظافر وقد ظفر ابواك بسهام لا بسهم واحد وسهم الرامى: كوكب والسهام: مقارعة ومغالبة ومباراة فى الفوز بالسهام والسهيم وسهيمة من يقاسم غيره بالسهم
سوسن

نبات ينتهى بزهرة او عدة زهور جذابة يختلف لونها باختلاف النوع فمنه الابيض والازرق والاصفر والاحمر وتعرف بعض انواعها بجذور الطيب لانها عطرية


شادي

يمتع الجميع بنبرات حديثه وعلى جانب من العلم والأدب، فالشادي: المغني وطالب العلم والأدب

. شذى

الشذا: قوة الرائحة وانتشارها وكسر العود الصغار يتطيب بها

شمس

الشمس مسكنها في السماء، ففيها الرفعة والحرارة والدفء، وشميس: مصغر شَمْس، والشمسي نسبة إلى الشمس

شوق

الشوق: نزوع النفس الى الشئ وتعلقها به وانت الشوق كله وفى الشوق هوى وفى الشوق حنين وحب وذو الشوق القديم - وان تعزى مشوق حين يلقى العاشقينا

صابر

الصبر: تحمل الأمور دون جزع، والصبر مفتاح الفرج، والصبر نصف الايمان، وفيه تحمل وتجلد أمام الشامتين، وصُبَيْر تصغير صبَرْة أو تصغير صَبْر، ويجد فيك أهلوك ما يدفعهم الى الصبر يا صبري أما صبور: فهو كثير الصبر

صالحة

الصالحة: المستقيمة المؤدية واجبها والصالحة: ذات الصلاحية للمعايشة والصالحة: النعمة الوافرة والصالحة: ذات الصلاح والتقوى

صبا

الصبا: ريح يضرب بها المثل فى الرقة ويقول شوقى: سلام من صبا بردى ارق اما الصبا فهو الصغر والحداثة والاسم يوحي بالقوة والفتوة والحركة والحيوية والجاذبية اما الصبوة فهى الحنين الى الشئ والعودة اليه
صالح

أحد أنبياء الله، والصالح المستقيم المؤدي واجباته خلاف الفاسد، المؤدّي لحقوقه وواجباته تجاه نفسه وقومه، الجدير، المؤهل، الخَليق.

طارق

النجم الطالع ليلا والقادم على القوم ليلا، ومن يطرق الحديد ويشكله


طلال

مطل من عليائه على مَنْ هم دونه، والطل: الحسن المعجب، وجَمْعُه طلال


طيوف

الطيف: الخيال الطائف، وهو ما يراه النائم، ورؤية الطيف تسعد وتنعش سواء كنت طيفا أم طيوفا فأنت مصدر سعادة وسرور

عائشة

عائشة تعيش حياتها، ولها وجود والعائشة ذات الحالة الحسنة، وفي عالم الأسماء نجد أم المؤمنين عائشة معلمة الأجيال، وعيوش أو عيوشة تدليل عائشة ويحمل الاسم مشاعر طيبة متفائلة بعيش هنئ

عادل

العادل خلاف الجائر، وبالعدل تعمر الدنيا وتأمن الرعية، والعدل أساس الملك، والعدل: الانصاف


عامر

يعيش زمانا طويلا وهو اسم يحمل مشاعر الامل في ان يبقيه الله ويطيل عمره


عباس

العباس: الأسد الذي تهرب منه الاسود، والعبوس: ضد البشر، والبطل يكون عباسا إذا اشتد الوغى، وتلك فضيلة محمودة، وقد سمت العرب عباسا وعابسا

. عبد البارىء

مَنْ كان عبداً للبارىء عرف ربه الذي يخلق الأشياء بريئة من التفاوت، قد انسجمت وتركبت في اطار يمكنها من العيش والحياة


32. عبد الباسط

مَنْ كان عبداً للرازق حتى لا تبقى فاقة فعليه ان يبسط قلبه للحق ويبسط وجهه للناس


33. عبد الباطن

مَنْ كان عبداً للباطن بلا احتجاب المحتجب عن الأبصار، فليس دونه شىء فعليه أن يحسن باطنه


34. عبد الباعث

مَنْ كان عبداً لباعث الموتى يوم النشور من القبور فعليه ان يعمل لذلك اليوم


35. عبد الباقي

مَنْ كان عبداً للباقي بعد موت جميع الأحياء، الدائم الوجود بلا انتهاء فلا يطرأ عليه الفناء - فعليه ان يعمل لما بعد الموت


36. عبد البديع

عبد لمَنْ أبدع الأشياء على غير مثال سابق لم يقلد غيره في صنعها وابداعها بلا احتذاء أو اقتداء، فهو البديع


37. عبد البر

عبد لمصدر البر والحنان وكل ما يتعاطف به الناس


38. عبد البصير

مَنْ كان عبداً للبصير أدرك أن الله بصير بكل أحواله، يدرك الأبصار، ولا تدركه الأبصار لا شىء يند عن بصره سبحانه وتعالى


39. عبد التواب

عبد لمَنْ ألهم عباده ترك الإثم والندم عليه والاعتذار إلى ربهم عنه، يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل


40. عبد الجامع

عبد لجامع الناس ليوم لا ريب فيه، وهو يوم الجمع، جمع المكارم والمآثر وكل صفات الكمال والاجلال، فهو الجامع


41. عبد الجبار

عبد لمَنْ يصلح أحوال العباد ويخرجهم مما يضرهم إلى ما ينفعهم، يجبر العظم الكسير، وهو الجبار الذي لا يخرج من قبضته أحد


42. عبد الجليل

عبد لمَنْ كَمُلَت صفاته، صاحب العلو المقرون بالمهابة


43. عبد الحسيب

عبد لمَنْ جمع الشرف والسيادة، هو حسبنا وكافينا، والحسيب: المحاسب على أفعال العباد


44. عبد الحفيظ

عبد لمَنْ يحفظ عباده من المهالك، ويحفظ القرآن من التحريف ويحفظ أولياءه فيعصمهم من الوقوع في الذنوب


45. عبد الحق

عبد لمَنْ يتصف بالقدم والبقاء، ويتعالى على الفناء، لا يزول ولا يحول، يحق الحق ويُبْطلُ الباطلَ


46. عبد الحكيم

عبد للذي لا يقع في فعله عبث، ولا في وحيه عوج، ولا في خلقه تفاوت


47. عبد الحليم

عبد لمَنْ لا يحمله الغضب عن عباده على سرعة الانتقام - سبحانه - مظلة حلمه تشمل الناس جميعا، يسارع بالخير ويبطىء بالعقوبة، والحليم يطول لطفه ويرجى صفحه


48. عبد الحميد

عبد للذي كل أفعاله جديرة بالحمد، فهو الحميد لجلال ذاته، وهو الحميد لعلو صفاته


49. عبد الحي

عبد لمَنْ هو حى باق على الدوام متصف بالحياة الأبدية التي لا بداية لها ولا نهاية، باق أزلاً وأبداً


50. عبد الحَكَم

عبد لأعدل الحاكمين، أمر بالعدل، والعدل أساس الملك وحكم بالسعادة لأهل الإمان والشقاوة لكل فاجر كفار - سبحانه - لا معقب لحكمه


51. عبد الخالق

عبد لمَنْ لا خالق غيره، يبدع الأشياء وينشئها من العدم، فهو الخالق المبدع


52. عبد الخبير

عبد للعالم بما كان وما يكون، سبحانه ذو الخبرة الذي يخبر الشيء بعلمه ويدرك الأمور الخفية


53. عبد الرءوف

عبد لمَنْ يكفل عباده في حدود الطاقة، ويقدم الصفح على المؤخذة ويمسك السماء ان تقع على الأرض فما أعظم رأفته


54. عبد الرازق

عبد للمتكفل بالرزق، والقائم على كل نفس بما يقيمها من قُوتها رزقاً بعد رزق متصلا متسعا، رزق الأشباح والأرواح


55. عبد الرافع

يرفع من تولاه، ويرفع أقدار الذين يُقيمُون الحكم بشريعته، ويرفع كلمته لتكون هي العليا


56. عبد الرحمن

ان الرحمة فوق العدل، والله سبحانه يشمل برحمته المؤمن وغير المؤمن فهو الرحمن رحمن الدنيا ورحيم الآخرة


57. عبد الرحيم

لولا رحمته بنا لكانت حياتنا شقاء في شقاء - سبحانه - رحيم الآخرة لا ينعم برحمته إلا المؤمنون


58. عبد الرزاق

عبد لمَنْ تكفل بالرزق، القائم على كل نفس بما يُقيْمُهَا رزقاً بعد رزق متصلا متسعا، والرزاق: كثير الرزق


59. عبد الرشيد

عبد لمرشد الناس إلى مصالحهم فى معاشهم ومعادهم


60. عبد الرقيب

عبد للحفيظ الذي لا يغفل، والحاضر الذي لا يغيب، والعليم الذي لا تخفى عليه خافية في دقة واحاطة


61. عبد السلام

عبد لمَنْ كل سلام في الكون يُستَمَد منه ويرجع إليه، فهو - سبحانه - السلام ومنه السلام واليه يعود السلام، سلم مما يلحق المخلوقين من تغير أو تأثر أو نقص أو فناء


62. عبد السميع

عبد لمَنْ لا يغيب عن ادراكه مسموع مهما خَفي يسمع السر والنجوى، يسمع حمد الحامدين فيجازيهم، ودعاء الداعين فيجيب دعاءهم، ويسمع دعاء المظلومين فينصفهم


63. عبد الشكور

عبد للمثيب المنعم بالجزاء، يجازي عباده كثير الدرجات على يسير الطاعات، ويعطي في الآخرة نعيما غير محدود على العمل في أيام محدودة معدودة، ومن جازى الجنة بأضعافها يقال: إنه شكر تلك الحسنة ومَنْ أثنى على المحسن يقال: إنه شكره


64. عبد الشهيد

عبد لمَنْ لا يغيب عنه شيء، وكفى بالله شهيدا


65. عبد الصبور

عبد للذي يرى مَنْ عباده القبيح، فلا يسارع بفضيحتهم ويسمع منهم السوء، فلا يعاجل بالعقوبة، يمهل العصاة والمذنبين، فهو الصبور، ينظر ويؤخر ولا يعجل بالعقوبة فهو الصبور


66. عبد الصمد

عبد للسيد المقصود عند كل سؤال


67. عبد الظاهر

عبد للظاهر بلا اقتراب الباطن وبلا احتجاب المستعلى، فليس فوقه شيء


68. عبد العزيز

عبد لمَنْ بلغت قوته حدا يستعصي على من يواجهها ان ينال منها، ومَنْ كان عبداً العزيز فهو في عزة ومنَعَة، ومَنْ اعتز بالله نجا، ومَنْ اعتز بغيره هلك


69. عبد العظيم

عبد لمَنْ لا تُحيط به العقول، صاحب العظمة والكبرياء


70. عبد العَدْل

عبد لمَنْ ينصف الناس منْ أنفسهم ومنْ غيرهم، لا عدل إلا هو، ولا راد لقضائه، ولا مُعَقب لحُكْمه


71. عبد العَفُو

عبد لمَنْ يصفح عمن أساء والعَفْو أحب اليه من القصَاص، يعفو عن السيئات مع كمال قدرته على المؤخذة، ويعفو عن الجانين مع قدرته على الانتقام


72. عبد العَليم

عبد لمَنْ أحاط بكل شيء علما عليم بجميع الأشياء ظاهرها وباطنها ودقيقها وجليلها


73. عبد العَليم

مَنْ كان عبدا للعلي فعليه أن يدرك ان ربه هو القادر على كل شيء والكل تحت قدرته وقهره، وأنه لا يساويه شيء في الشرف والمجد والعزة، وأنه بلغ الغاية فى عُلُو الرتبة علا بذاته وصفاته عن مدارك الخلق وتاهت الألباب في جلاله وعجزت عن وصف كماله


74. عبد الغفار

عبد لمَنْ يدنى العبد ويستره، سبحانه يستر ويعفو، فهو الغَفار وهو الغَفُور


75. عبد الغَفُور

عبد لمَنْ يغفر الذنب ويعفو عن السيئات شاملة كاملة، فهو واسع المغفرة وهو الغفور


76. عبد الغَني

عبد لمَنْ لا تنفد خزائنه، يستغني عن الناس ولا يستغني عنه الناس، سبحانه هو الغني ونحن الفقراء


77. عبد الفَتاح

عبد لمَنْ يفتح كل مُغلَق بهدايته، ويكشف كل مُشْكل بفضل عنايته، سبحانه يفتح على عباده أسرار الكون والحياة، ومغاليق العلوم والفنون، فيبتكرون ويخترعون ويبدعون، لا يغلق باب الرحمة بالعصيان، ولا يسد باب النعيم بالكفران


78. عبد القوي

عبد لمَنْ لا يُعجزُه شيء في السموات والارض


79. عبد القَادر

عبد لمَنْ يجمع العظام ويُسوي البنان - سبحانه - لا يُعجزه شيء في الارض ولا في السماء، أفعاله للعيون ظاهرة وذلك لا يكون إلا ممن له قدرة قادرة


80. عبد القَاهر

عبد للقاهر فوق عباده، يُقهر الطغاة ويُذل الجبابرة


81. عبد القَهَار

عبد لمَنْ يُقهر الطغاة ويُذل الجبارة ويهينهم بالهزائم والنكبات، لا شيء في العالم إلا وهو آخذ بناصيته ومُسَخر له وتحت قدرته وقهره، لانه هو القهار


82. عبد القَيُوم

عبد لمَنُ لا تقوم الأشياء الا به، ولو سلبها وجودها لتلاشت، فتيار الوجود يجيئها مددا بعد مدد من الحي القيوم، فمنه الإيجاد والإمداد جميعا، سبحانه هو القائم بنفسه والمقيم لغيره، فهو القيوم الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى


83. عبد القُدُوس

عبد للمُنَزه عن كل صفة تنطبق على الخلق، فهو - سبحانه - أعظم من كل صفات الكمال الانساني وفوقها، والقدوس الطاهر المنزه عن النقائص


84. عبد الكبير

عبد للحق، الباقي على الدوام، الذي اكتملت ذاته وصفاته، لا أول لوجوده ولا نهاية لبقائه، ووجودي ووجودك منه


85. عبد الكريم

عبد لمَنْ اكتملت ذاته وصفاته، فلا أول لوجوده ولا نهاية لبقائه - سبحانه - كمل احسانه وانعامه، تبرع بالاحسان من غير سؤال يغفر الذنوب ويستر العيوب


86. عبد اللطيف

عبد لمَنْ يلطُف بعبادة من حيث لا يعلمون، ويهيىء مصالحهم من حيث لا يحتسبون، يعلم دقيق المصالح وغوامضها ثم يوصلها لاصحابها في رفق دون عنف - سبحانه - يعلم خفايا الامور ودقائقها لطفت افعاله وحسنت يكشف الضر عن عباده، ويوصل الخير إليهم من حيث يخفى عليهم


87. عبد الله

أسرع أسماء الله التسعة والتسعين الى الالسنة (اسم الله) وذلك يدل على الذات الجامعة لكل الصفات، فكل صفات الجمال والكمال تشع من هذا الاسم الشريف، فهو الاسم الخاص به - سبحانه - اما بقية الاسماء فكل اسم منها يدل على صفة واحدة


88. عبد المبدئ

عبد لخالق الأشياء لأول مرة


89. عبد المتين

عبد لمَنْ لا يلحق قدرته إعياء


90. عبد المجيب

عبد لمَنْ يستجيب للذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهم من فضله، مجيب الدعاء والرجاء ممن قصده


91. عبد المجيد

عبد لمَنْ شرفت ذاته مع جمال صفاته وحسنها، فالمجد تمام الشرف، والله - سبحانه - أهل الثناء والمجد، وأمجاد الألوهية تعنو لها الخلائق كافة


92. عبد المحصي

عبد لمَنْ في سجلاته إحصاء لكل شيء (وَكُلُ صَغير وَكَبير مُسْتَطَرُ)


93. عبد المنعم

المنعم: المتنعّم المتفضل على عباده


94. عبد المَاجد

الماجد والمجيد صنوان: أصلهما المجد وفعلهما الجود، وإذا كان الواجد هو الغني فان الماجد هو المغني - سبحانه - واسع الرحمة كثير الجود عظيم الاحسان


95. عبد المَانع

عبد لمَنْ يحمي أولياءه، ويدفع عنهم وينصرهم، لا مانع لما أعطى ولا معطي لما مَنَع، فهو المانع، يرد عنا كثيرا من أسباب الموت والهلاك، فهو المانع


96. عبد المَلك

عبد لمالك الملك ومالك يوم الدين، وكل شيء خلقه وعبده، لا شريك له


97. عبد المَلك

عبد لمَلك الناس، بيده ملكوت السموات والأرض، فهو ملك الملوك، وهو الملك الحق


98. عبد المُؤْمن

عبد لمَنْ يأمن الخلق جانبه، فهو مصدر أمن وأمان، صدق وعده، وآمن عباده من خوف، وفي حمى أمنه نعيش في مأمن من عذابه، لقد صدق رسله فهو المؤمن، وشهد لنفسه بالوحدانية فهو المؤمن


99. عبد المُتَعَال

عبد للمنزه عن أوصاف الخلق وعما لا يليق بكماله، لقد استعلى على كل شيء بقدرته وكمالاته فهو المتعال - سبحانه وتعالى - عما يقولون علوا كبيرا


100. عبد المُحْيي

عبد لمَنْ يُحيي الأجسام بإيجاد الأرواح فيها، لا محيي غيره، خلق الموت والحياة، واخضع لها الكائنات، أما هو فإنه (المحيي)


101. عبد المُصَور

عبد لمَنْ صَورنا في الأرحام كيف يشاء، يخلق الأشياء ويُقدر مقاديرها ويبرئها ويصورها على حسب الحكمة والمصلحة جل جلاله


102. عبد المُعز

عبد لمَنْ يُعز من يشاء ويُذل من يشاء، أعز أهل الاسلام وأذل أهل الكفر


103. عبد المُعيد

عبد للذي يَرُد إلى الأشياء وجودها بعد إفنائها (كَمَا بَدَأْنَا أَولَ خَلْق نُعيدُه)


104. عبد المُغْني

عبد لواهب الغنى المادي والنفسي


105. عبد المُقيت

عبد للرازق المانح ما نكتفي به في صلاح أبداننا وعقولنا من قوت وغذاء، يسمع النجوى فيُجيب، ويعلم البلوى فيكشف ويستجيب


106. عبد المُقَتدر

عبد لمَنْ الخَلْق جميعا تحت قدرته، فلا يمتنع عليه شيء، ولا يحتجز عنه بمنعة وقوة


107. عبد المُقَدم

عبد لمَنْ يرتب الأشياء والأشخاص وفق مشيئته وحكمته، يقدم مَنْ يشاء بقدرته وعلمه وحكمته، يقرب ويبعد وفي التقريب تقديم وفى الابعاد تأخير


108. عبد المُقْسط

عبد للعادل الذي ينصف المظلومين من الظالمين انصافا بلغ حد الكمال غاية العدل والانصاف


109. عبد المُنْتَقم

عبد لمَنْ هو بالمرصاد للمجرمين، يقمع غرورهم ويؤدبهم على طغواهم - سبحانه - يُمهل ولا يُهمل، عزيز ذو انتقام


110. عبد المُهين

عبد للقريب المسيطر على كل شىء، الحافظ له


111. عبد النافع

عبد للقادر على نفع مَنْ يشاء وَضَر مَنْ يشاء، ما نراه من سرور وحزن، ونعمة ونقمة، ونصر وهزيمة فمن الله وحده، يختبر عباده بالأضداد فهو النافع الضار


112. عبد النُور

عبد لمَنْ يُبصرُ بنوره ذوي العماية، ويُرشدُ بهداه ذوي الغواية، وهو فالق الإصباح ومضيء الآفاق، والله نور السموات والأرض


113. عبد الهَادي

عبد المُنقذ من الحيرة، ومثبت المؤمنين على الحق


114. عبد الواجد

عبد لمالك السموات والارض، أملاكه لا تُعد ولا تُحصى، لديه كل شيء فهو الغني الواجد، وغيره مهما وجد فهو فاقد لأشياء بعيدة المنال، أما الواجد الحق فهو الله سبحانه وتعالى


115. عبد الوَاحد

عبد لمنقطع القرين الذي لا شريك له ولا ند ولا ضد، تفرد بالعطاء، فهو واحد، وليس له كُفُوا أحد، فهو واحد


116. عبد الوَارث

عبد لمَنْ يؤول إليه الوجود، ويرث الأرض ومَنْ عليها، ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك (وَلله ميرَاثُ السمَوَات والأرْض)


117. عبد الوَاسع

عبد لمَنْ وسَعَت رحمته كل شىء، ووسع غناه كل فقير


118. عبد الوَالي

عبد لمَنْ له الولاية الحقة، المالك للأشياء المتولي لها، المتصرف فيها بمشيئته وحكمته، ينفُذ فيها أمره، ويجري عليها حكمه لا ينازعه أحد


119. عبد الوَدُود

عبد للذي يتقرب إلى عباده بالنعمة والتجاوز مع غناه عنهم وحاجتهم اليه


120. عبد الوَكيل

عبد لمَنْ نُفَوض إليه أمورنا فيقوم بها عنا، وله القدرة على كفالة أرزاقنا وإنجاح سعينا، ومن ثَم يجب التوكل عليه


121. عبد الوَلي

عبد للذي يتولى أمور الكون ويقوم بها كما يقوم ولي اليتيم القاصر بشئونه كلها، ولله المثل الأعلى - سبحانه - ولي مَنْ وَالاه ولي المتقين وكفى بالله وليا


122. عبد الوَهاب

عبد لمَنْ يعطي من يشاء بغير حساب - سبحانه - جزيل العطاء والنوال كثير المن والأفضال عظيم اللطف والإقبال يعطي من غير سؤال، ولا يقطع عطاياه عن العبد في حال من الأحوال وإلى هنا تكون خاتمة ما عُبدَ من الأسماء


123. عبد الُتَكَبر

عبد لصاحب العظمة والكبرياء، لا ينازعه فيهما أحد، ومَنْ نازعه فيهما ألقاه في جهنم


124. عبدالآله

من كان عبداً للإله المعبود بحق فيكفي ان يناديه لتفتح له كل الأبواب المغلقة


125. عبده

العبد ضد الحر، والعبودية لله قمة الشرف والعزة، وقد نُعتَ النبي - صلى الله عليه وسلم - في القرآن بـ عبده وبعبد الله، واليك ما عبد من الاسماء تبعا للحروف الهجائية

عبير

العبير: اخلاط من الطيب ومن كانت عبيرا فهي تعطر الأجواء فيما بين الأرض والسماء


عتاب

ما أحلى العتاب بين الأهل والأصحاب وفي العتاب لوم واذلال وتذكير أما العتبى فهي الرضا يقال: يعاتب من ترجى عنده العتبى: أي يرجى عنده الرجوع عن الذنب والاساءة وعتبة منعطف الوادي ومصغرها عتيبة اما عتابة فهي كثيرة العتاب وأما عتيب فقبيلة

عدنان

من أبناء إسماعيل بن ابراهيم جد القبائل العربية في تهامة ونجد والحجاز، وعدنان فعلان من قولهم: عدن بالمكان أقام فهو عادن أي مقيم

عفاف

العفاف: الكف عما لا يحل ولا يجمل من قول و فعل ومن كف نفسه فهو عفيف، وهي عفيفة خيرة تتصف بالعفة والعفة ترك الشهوات من كل شئ، والاتراك ينادونها عفت


على

من الصلابة والشدة، وقد سَمتْ العرب في الجاهلية عَلياً، ويمكن أن يكون اشتقاقه من العُلُو من قولهم: علا يعلو عُلُواً، فكان عليا من ذلك، أما عليان فهو العُلُو والارتفاع والشموخ، ويقال: على يعلي علاء إذا ظفر، وبه سُمي الرجل يعلى، والمعلي: السابع من قداح الميسر وهو أكثرها نصيبا، وينسب إلى العالية فيقال: علوى وهو أعلى الحجاز وما يليه، والعلاء: الرفْعَة، وقالوا في الكنية: أبو العلاء والمعالي جمع معلاة وهو من المآثر والحسب، ويقال: أبو العلاء الشريف الرفيع القدر، صاحب المكارم والمجد، العالي، الرجل الصلب الشديد القوة.

عماد

العماد: رئيس العسكر وكل ما يُعتَمَد عليه


عُمَر

جمع عُمْرَة، ومَنْ كان يقيم بمكة قبل إيجاب الحج فهو معتمر، وتلك الإقامة عُمرة، وقد يكون عُمَر عُدل به عن عامر، وسَمتْ العرب عُمَيرة وهو تصغير عُمَرة

غادة

الأغيد من النبات: الناعم المتثني، ومن الناس: الوسنان المائل العنق، والغيد التمايل، والتثنى فى لين ونعومة ومن كانت هكذا فهي غيداء ونعود فنقول: الغادة من الفتيات: الناعمة اللينة الريا والغيداء الناعمة المتثنية

غالية

هناك فرق بين الرخيص والغالى والغالى لا يفرط فيه ولا يباع رخيصا فمن كانت غالية فهي موضع تقدير الناس وتعظيمهم والغالي يصان، والغالية: اخلاط من الطيب كالمسك، والعنبر والغالية: المغالية التي جاوزت حد الاعتدال

غانم

مَنْ عاد من سعيه محقق الآمال ظافراً بثمرة عمله سالما فهو غانم، وغَنام: كثير الغنائم أو راعي الغنم وما من نبي إلا ورعى الغنم

غدير

الغدير السيف والغدير ايضا قطعة من الماء غادرها السيل والناس يتحدثون بجمال الغدران

فؤاد

الفؤاد: القلب

فائز

هل هناك اجمل من الفوز والنجاح وفى الفوز بالخير ظفر به وفى الفوز من الشر نجاة وفوزى منسوب الى الفوز ان لم يكن الفوز بعينه اما فواز فهو كثير الفوز يجتاز الصحارى والمفاوز ويرحل كثيرا

فاتن

الفتنة امتحان واختبار وعندما يوضع المعدن فى النار ويصل الى درجة الانصهار فقد تعرض للاختبار والامتحان والابتلاء فقد فتن فتنا وفتونا وفتنة الصدر الوسواس ومن كانت فتنة فهى تفتن الناس بجمالها وتبلبل افكارهم وتثير اعجابهم وتستهويهم ومن فتنته المرأة فقد ولهته بها وسواء كنت فاتن ام فاتنة ام فتنة ام فتون فلديك استهواء يوقع فى الفتنة ولديك ما يثير الاعجاب اما فتنة فنوع من شجر السنط اصفر الزهر عطره وقد يراعى فى التسمية فقط الجمال الفتان كما يقول الشاعر: انسانة فتانة بدر الدجى منه خجل

فادى

من يفدى غيره بنفسه او بماله ويخلصه وينقذه مما هو فيه والفداء جميل فهو لون من التضحية والايثار اما الفدائي فهو المجاهد فى سبيل الله او الوطن مضحيا بنفسه وفداء ما يتقرب به الى الله جبرا لتقصير فى عبادة وما يقدم من مال ونحوه لتخليص المفدى


فادية

الفادية: من تفدي غيرها، وتخلصه، وتنقذه مما كان فيه ويقال: فداه بماله، وفداه بنفسه فهو فاد وهي فادية وما أجمل الفداء إن الفداء هو ما يقدم من مال ونحوه لتخليص المفدى أما مايقدم لله جزاء التقصير فى العبادة هو الفدية أما فدوى فهي الفداء وحين يصبح الوطن في حاجة الى من يفدونه بارواحهم وأموالهم يصبح الجهاد فرضا ويتقدم الفدائيون الصفوف فهذه فدوى وهذا فدائي وتلك فدائية وكلهم رموز للتضحية والبذل

فارس

الفارس الماهر فى ركوب الخيل والفارس الاسد والحاذق بما يمارس من الاشياء والفارس صاحب الظن الصائب ومن لديه فراسة وفراس مبالغة وكثير الافتراس


فاطمة

فى سماء الاسماء تتراءى فاطمة الزهراء رضى الله عنها فقد فطمها الله وذريتها من النار يوم القيامة ولقبت بالزهراء لانها كانت بيضاء اللون وكانت تلقب بما يأتي: (الصديقة - المباركة - الطاهرة - الزكية - الراضية - المرضية - البتول) ويقول اللغويون: فطمت المرضع الرضيع: قطعت عنه الرضاعة فهى فاطم وفاطمة ولابد للنفس من فطام عن الشهوات والمهلكات والمساوئ: فالنفس كالطفل ان تهمله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينفطم أما فطيمة فهى مفطومة عما يشينها

فجر

انكشاف ظلمة الليل عن نور الصبح انه اسم يشع ضياء ونورا ويقال طريق فجر اى واضح


فراس

ابو فراس كنية الاسد وفراس من الفرس وهو دق العنق وفراس كثير الافتراس
فهد

يقال: فهد لفلان فهدا اسدى اليه جميلا وهو غائب وللفهد وجوده بين السباع فهو ثقيل الجثة يحطم ظهر الحيوان فى ركوبه ومن خلقه الغضب فاذا وثب على فريسة فانه لايتنفس حتى ينالها ومن خلقه انه يأنس لمن يحسن اليه والفهاد من يقتنى الفهود

فيصل

الفيصل الحاكم او القاضى والماضى القاطع الذى يفصل بين الحق والباطل


قاسم

حارس العدالة يرجع اليه فى القسمة ويتولاها ويقوم بها خير قيام وقسام كثير القسمة وقسامة من القسم وهو اليمين اما قسيم فهو الوسيم الجميل ويقول ابن دريد اشتقاقه قاسم من قسمت الشىء اقسمه قسما فانا قاسم ويقال رجل مقسم اذا كان جميلا وقد سمت العرب قاسما وقسيما ومقسما

قمر

بلغ فى الجمال شأوا بعيدا واشبه وجهه القمر فى استدارته ووضاءته اما قمير فهو تصغير قمر وقد سمت العرب قمرا وقميرا

لؤلؤ

الدر والدر غال وفيه بريق وبياض وصفاء
لؤى

اما تصغير لواء او تصغير لوى الرمل او تصغير لأى وهو الثور الوحشى


لمى

يقال: لمت المرأة اسودت شفتها لمى: لمى: لمى فهو المى وهى لمياء واللمى سمرة مستحسنة فى الشفة واللمياء شفة او لثة لمياء لطيفة قليلة الدم او قليلة اللحم


لميس

اللميس المرأة اللينة الملمس
ماجد

الشريف الخير ذو المجد ومجيد وافر المجد اما مجدي فهو من المصادر التى ادخل الاتراك عليها الياء وسموا بها والمجد النبل والشرف والمكارم المأثورة عن الآباء
مازن

اما من بيض النمل وهو يسمى مازنا واما من المزن واما من قولهم فلان يتمزن على قومه اى يتسخى عليهم


متعب

يتعب اعداءه فيحارون فيه ويتعب جسمه فى سبيل تحقيق امانيه

محمد

الكثير الخصال الحميدة ، والمحمود جداً .نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .


مرام

هى أمل ومقصد ومطلب

. مروة

المرو نبات عطري طبي والمرو ضروب من الصوان توجد فى الأرض على أشكال شتى أهمها الرمال والمرو حجارة بيض رقاق براقة تقدح منها النار والمروة جبل بمكة والمروءة وتقال مروة من جمعت اسمى الأخلاق

مريم

قال فى القاموس المحيط: والمريم كمقعد التى تحب حديث الرجال ولا تفجر واسم وقد جاء فى اسماء البنات أخذ العبرانيون اسم مريم عن اليونان وجعلوه ماري واختلف العلماء فى تفسيره فبعضهم يقول: عابدة زاهدة والاخرون قالوا مملوءة مرارة واللاتين والفرنسيون يعنون بكلمة مريم الممتلئة نعمة بينما الانجليز والامريكيون يفسرونها بالسامية اشارة الى كثرة بنات الملوك اللائى حملن هذا الاسم فاليونان والعرب والروس يقولونه مريم والفرنسيون ماري والانجليز ماري واللاتين ماريا وبعض الامريكيين يختصرون الاسم فيجعلونه ماي وهو عندهم وعند الانجليز اسم شهر آيار المريمي


ليان

الملاينة والملاطفة

مصطفى

المصطفى المفضل المختار وربنا سبحانه اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم على العالمين وما اجمل ان يكون اسما على مسمى فما اشد حاجة الناس بعد ان اختلط الحابل بالنابل الى عملية اصطفاءملاك

ملك فيها شفافية وصفاء وطهر ونقاء وملاك الأمر أساسه


منال

عطاء من الله ونعمة تعترف بها والنوال: النصيب والعطاء، نائلة: صنم، عطية كثيرة النوال، نولة: حصن أعطية

منى

تمناك ابواك فجئت محققة مناهم فأنت منى والمنى جمع أمنية والامنية: البغية وجمعها أمانى والمنية: هى الامنية غير ان جمع الاولى منى وجمع الثانية أمانى (منى ان تكن حقا تكن احسن المنى والا فقد عشنا بها زمنا رغدا)

منيرة

تنيرين حياة الاسرة وتبددين ما قد يكون من ظلام يقال: انار أى أضاء ويقال أنار الشجر ازهر خرج نواره ويقال انار النبات ظهر وحسن وانار فلان اشرق وحسن لونه وانت منيرة مشرقة الوجه حسنة اللون وانار المكان اضاءه وانار الامر وضحه وبينه

مها

المهاة: الشمس ويقال للكواكب مها ويقال: للثغر النقى اذا ابيض وكثر ماؤه مها والمهاة الحجارة البيض التى تبرق وهى البلور والمهاة البلورة التى تبرق لشدة بياضها وقيل: هى الدرة والجمع مها، المها البلور والمهاة بقرة الوحش فاذا شبهت المرأة بالمهاة فى العينين فإنما يعنى بها البقرة فاذ شبهت المراة بالمهاة فى البياض فانما يعنى بها البلورة او الدرة على الشبه بالبلورة والدرة سميت بذلك


مى

من الأسماء الشاعرية التى جرت على ألسنة الشعراء قديما، مما جعلها خاصة بالشعر ويقول فيها الشاعر: وكنت اذا ما جئت ميا ازورها أرى الارض تطوى ويدنو بعيدها، وصالون الانسة مى كان ملتقى الشعراء والادباء فى عصرنا الحديث أما مية فقد زعموا ان القردة الانثى تسمى مية وبها سميت المرأة وفى صغار القردة طرافة محببة تجذب الانتباه وترسم البسمة على الشفاه أما ميا فهى بنت اد بنت مدينة فارقين فأضيفت اليها فقيل ميا فارقين هذا ولم يسم العرب مايا لانها كانت رمز الخصب والربيع عند اليونان والرومان

ناهد

من الاسماء المشتركة والناهد المراهق والنهد العظيم الخلق من الناس والخيل وكل شىء دنا منك فقد نهد و نهدى الى العدو اسرع فى القتال وبرز اما نهاد فصيغة مبالغة من ناهد


نايف

فيه علو وارتفاع

ندى

الطَّل ، المطر ، الجود ، المعروف ، الخير ، الضباب ، الثرى ، البَلَل ، المدى ، المُجالسة ، شيء يُتطيَّب به كالبخور ، بُعد الصوت ، الدهن ، والنبات

نور

النور الضوء وسطوعه وما يبين الاشياء ويرى الابصار حقيقتها اما نوار فهو كثير النور ونورى منسوب الى النور ونائر واضح بين ومنير والمنير مرسل النور وقد يضاف الى الدين فيقال نور الدين
نوف

النوف السنام العالى ويقول العرب ناف الشىء نوفا علا وارتفع والنوف الصوت


نوفة

النوف: الصوت والنوف: اسفل الذيل والنوف: السنام العالى والمرأة النيفة: تامة الطول والحسن ويقول العرب: ناف الشيء نوفا: علا وارتفع وانت نوفة ففيك علو وارتفاع


هاجر

هاجر بفتح الجيم - كما جاء فى القاموس - أم اسماعيل عليه السلام ويقال لها: آجر ايضا ربما لانها اكثر جزاء على العمل او لانها تعبير عن الذكر الحسن ويقولون هاجر اى خرج من بلد الى بلد وكانت هاجر اسما على مسمى
هادى

الهادى الدليل والهادي فاعل من يهدى فهو هاد وقد سمت العرب العنق الهادى لتقدمه الجسد ويقال فلان هاد حسن الهداية ومن اسمائنا مهدى هداه الله وعرف الطريق ومثله مهتد وليس غير الهدى الا الضلال اما هدايت فهى هداية مصدر هداه يهديه هداية غير ان الاتراك فتحوا تاءها

هاشم

الهاشم الجبل الرخو والحلاب الحاذق اما الهشام فهو الجود ويقول العرب هشم الشى الاجوف او اليابس كسره ويقال هشم الثريد كسر الخبز واعده للثريد وهشم الناقة حلبها ويقال هشم ضرعها


هالة

الهالة: دارة القمر او دائرة من الضوء تحيط بجرم سماوى وانت هالة من النور تحيطين بمن حولك فتملئين حياتهم نورا وتبددين ظلام الشك والريب

هند

من التهنيد وهو الكلام الخفى وهند من الاسماء المشتركة
همس
الاصل عربي اي السير ليلا بلا فتور... والماشي مستخفيا... والمتكلم كلاما خفيفا لا يكاد يسمع

هياء

هياء: حسنة الهيئة
هيثم

الهيثم الكثيب السهل والصقر او فرخ العقاب والهيثم - ايضا - فرخ النسر ويقال: الهيثم: ضرب من الشجر


هيفاء

الهيف: دقة الخصر وضمور البطن فهو أهيف وهى هيفاء

وائل

من قولهم وال يئل والا اذا نجا من الشىء والوائل الراجع الى الله واللاجىء الخالص والمبادر بطلب الموئل والنجاة

وداد

تود غيرها ويودها من حولها ولو لم يكن بين الناس وداد لاصبحت الحياة جحيما لا يطاق وهل الوداد الا الحب والحياة الحب والحب الحياة اما وديدة: فهى كثيرة الود والحب والوديدة المحبة

وسام

ما يعلق على صدر من احسن عملا مكافأة له عليه

وليد

هو المولود والجمع: ولدان وقد سمت العرب وليدا وولادا

يارا

ييرا: الطاهرة والمحبوبة

ياسر

الياسر الذى يلى قسمة الجزر فى الميسر والضارب او اللاعب بالقداح فى الميسر

يوسف

اسم اعجمى وهو اسم لنبى الله يوسف بن يعقوب

..................................
تقبلو تحياتي
ضــــــــــــــامي حنانكـ
هل تعرف معنى اسمك 199427
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.ַൃ־ْˉالجوريˉ־ৢৣ_
Admin
Admin
.ַൃ־ْˉالجوريˉ־ৢৣ_


داري : دار ابو متعب
انثى
عدد المساهمات : 1444
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
الموقع : https://jojo--castle.ahlamontada.net
المزاج المزاج : ~~ميه ميه ~~

هل تعرف معنى اسمك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف معنى اسمك   هل تعرف معنى اسمك Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 6:53 am

روووووعه ضااامي يسلم دياااتك


اسمااء حلووه ومعااني احلى

تحياااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jojo--castle.ahlamontada.net
ضــــامــــي حنانكـ
عضو مميز
عضو مميز
ضــــامــــي حنانكـ


داري : قلبها
ذكر
عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
المزاج المزاج : رايق

هل تعرف معنى اسمك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف معنى اسمك   هل تعرف معنى اسمك Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 3:11 pm

ايه ايه
ههههههههههه البارح تفقعت عيوني وانا ادور بس تستاهلون
دخل واحد اعرفه عشان يبحث عن اسم لبنته
هههههههههههه
وابشركم اختار اسم يارا وزوجته بغت تمسح فيه تقول جنى ههههههههههههههه
يارب ما يقرا وش كتبت
هل تعرف معنى اسمك Icon_cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
¸৴Ʒ همس الحب Ƹ৲¸
مشرفه عامه
مشرفه عامه
¸৴Ʒ همس الحب Ƹ৲¸


داري : في قلب المسافر
انثى
عدد المساهمات : 789
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
المزاج المزاج : : أجرب الهدوء

هل تعرف معنى اسمك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف معنى اسمك   هل تعرف معنى اسمك Emptyالسبت يونيو 26, 2010 3:55 am

يعطيك العافيه ضامي

موضوع مفيد

ولك على نقله وسام

وهو ما يعلق على صدر من احسن عملا مكافأة له عليه هل تعرف معنى اسمك Icon_eek



تستاهل ياضامي


تحياتي همس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jojo--castle.ahlamontada.net
شوق القلوب
vip
vip
شوق القلوب


داري : السعودية
انثى
عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
المزاج المزاج : رايقه

هل تعرف معنى اسمك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف معنى اسمك   هل تعرف معنى اسمك Emptyالسبت يونيو 26, 2010 7:26 am

يسلمو ضامي عالمعاني وعقبال ماتدور اسم لعيالك تقبل مروري woow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jojo--castle.ahlamontada.net
ضــــامــــي حنانكـ
عضو مميز
عضو مميز
ضــــامــــي حنانكـ


داري : قلبها
ذكر
عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
المزاج المزاج : رايق

هل تعرف معنى اسمك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف معنى اسمك   هل تعرف معنى اسمك Emptyالسبت يونيو 26, 2010 2:02 pm

اروع مرور شوشو
وما اعتقد بدور لاني شايل ها الفكره من راسي
وانتي عارفه ها الشي
يسلمو على اروع واطيب مرور فديتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق رمشها
عضونشيط
عضونشيط
عاشق رمشها


ذكر
عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
المزاج المزاج : رومانسي

هل تعرف معنى اسمك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف معنى اسمك   هل تعرف معنى اسمك Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 3:13 pm

هلا اخوي ضامي بصراحه دخلت اشوف مو اسمي اسم شخص عزيز علي

وبصراحه كان معناه جدا رائع

لك كل الشكر

عشووووق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضــــامــــي حنانكـ
عضو مميز
عضو مميز
ضــــامــــي حنانكـ


داري : قلبها
ذكر
عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
المزاج المزاج : رايق

هل تعرف معنى اسمك Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف معنى اسمك   هل تعرف معنى اسمك Emptyالأربعاء يوليو 14, 2010 5:31 am

يسلمو على مروركـ اخوي
...........
تحياتي
ضــــــــــامي حنانكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعرف معنى اسمك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تعرف شخصيتك من شعرك
» شجرة الرومانسيوون سجل اسمك بسرعه
» اعرف شخصيتك الرومانسية من خلال أول حرف من اسمك >> لايفوتكم
» كيف تعرف اني كرهتك
» ماذا تعرف عن الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
love-castle :: عاااام-
انتقل الى: